يَوم الجمعة 21/09/2018

تفاصيل الأخبار

جريدة الراي/ الروضان يدشّن عصراً جديداً لحماية المستهلك: تقديم الشكاوى عبر تطبيقات ذكية... قريباً

9/4/2018 8:39:32 AM


تنتقل وزارة التجارة والصناعة إلى عصر جديد في حماية المستهلكين من مواطنين ومقيمين، إذ سيتمكن أي منهم خلال وقت قريب من تقديم شكواه إلى قطاع الرقابة وحماية المستهلك مباشرة عبر هاتفه الذكي.
وفي هذا الصدد، كشف وزير التجارة والصناعة، خالد الروضان، أن الوزارة ستطرح قريباً تطبيقات ذكية، تتيح لكل مستهلك أن يكون خفيراً، ويتوجه بشكـواه من خلال التطبيقات الذكيــة، مؤكــداً في الوقــت ذاتــه أن هناك خطة واضحة في هذا المجال.
وأكد الروضان في تصريح للصحافيين على هامش افتتاح مركز حماية المستهلك التابع للوزارة في مجمع «الأفنيوز» صباح أمس، أنه من خلال التطبيق يمكن للمستهلكين متابعة الشكوى التي تقدموا بها، مشدداً على أن الوزارة ما زال لديها الكثير من الخطط.
ونوه الروضان إلى أن الهدف ليس مخالفة الجهات، وإنما يتمحور الهدف الحقيقي حول نشر الوعي وتعريف المستهلك بكيفية التعامل مع أي مخالفة موجودة.
وذكر أن الفرع يُعد الأول للوزارة في قسمي حماية المستهلك والتراخيص للخصومات والمهرجانات، وأن «التجارة» ووفق تعليمات واضحة من سمو رئيس مجلس الوزراء بضرورة أن نكون قريبين من المواطنين والمقيمين، جاء فتح الأفرع داخل المجمعات التجارية كباكورة عمل، مبيناً أن هذه الخطوة ستكــون فــي أكثــر مــن مجمع وأكثر من محافظة.
وأوضــح أن المــركــــز الموجــود في «الأفينيوز» لحماية المستهلك لا يقتصر دوره فقط علـى تلقي البلاغات والشكاوى، ولكن يمتد دوره أيضا إلى مستوى نشر الوعي، فيما ستتواجد كــوادره بالأســواق طــــوال فــترة فتح المجمع.
وأشار إلى أن المركز يتضمن قسم التراخيص المختص بالمهرجانات والعروض، وأن اليوم الأول شهد توقيع أكثر من 56 رخصة مهرجان، واستكمال كل إجراءاتها في الموقع.
وذكر أن هناك عدداً من الوزارات المختلفة ستفتتح مقرات لها في المجمع، وذلك نظــراً لأن عــدد مرتـاديــه يــومـياً يتجاوز الـ100 ألف شخص، ما يجعل وجود الوزارات مُسهلاً للإجراءات الحكومية المختلفة للمواطن.
وشدّد على أن تواجد وزارة التجارة وحماية المستهلك تحديداً في الأسواق، يأتي لحماية المستهلكين إلى جانب نشر التوعية بحقوق المستهلك من خلال خطة تعريفية كاملة.
وعن دور وزارة التجارة في الحدّ من الغش التجاري، والخطة المستقبلية لها، لفت الروضان إلى فك التشابك بين الجهات المختلفة، مبيناً أن هيئة الغذاء كيان جديد مسؤول عن أي أمر يتعلق بسلامة الأغذية، و«التجارة» مسؤولة عن الغش التجاري، وأي زيادات مصطنعة في الأسعار، لافتا إلى أن هناك تسهيلاً للمستهلكين لتقديم الشكاوى.
من جهته، قال الوكيل المساعد لشؤون الرقابة وحماية المستهلك في الوزارة، عيد الرشيدي، إن المركز باكورة لمــــراكز أخرى، وأن هناك افتتاحات أخرى لمراكز لخدمة المستهلك تحقيقاً للهدف الذي تسعى إليه «التجارة» في أن تكون قريبة من المستهلكين، وكذلك التسهيل في إصدار تراخيص المهرجانات والعــروض الخاصة.
وبيّن أنه سيكـون ضمن خطة القطـاع والوزارة، التوسّع في المراكز التجارية والمولات خصوصاً الكبيرة منها التــي يشـكّـل عــدد المحــلات نسبة كبيرة فيها، منوهاً إلى أن المركــز سيغطي الشــكاوى الموجودة والتراخيص الخاصة بالمجمع، ما يمثل خدمة قريبة للمستهلك، كما أن تواجد المفتشين سيوفر للمستهلك السرعة في حل الشكوى والاستجابة له.
ولفت إلى أن العمل جار على ملف مركز الشويخ للرقابة وحماية المستهلك مع القطاع المختص لتجديـده، وأن هناك خطة لتوسعـــة المراكــز مـن خلال هدم المراكـــز الخاصة بقطاع الرقابة، خصوصاً وأنها قديمـة، مبيناً أن الجديدة منها ستكون مكونة من ســـرداب و3 أدوار، إذ يتبع للقطاع حالياً 21 مركـــزاً، و«سنبدأ خطتنــا بتـــوسعــة 12 مركزاً ليكـــون شاملاً، وفيه العديد من خدمات وزارة التجارة».

727 تخفيضاً بالأسعار... وعرضاً مجانياً

كشفت بيانات رسمية اطلعت عليها «الراي» أن وزارة التجارة والصناعة رخصت نحو 727 تخفيضاً في الأسعار وعرضاً مجانياً خلال شهر أغسطس المنصرم، من بينهما نحو 552 تخفيضاً بالأسعار، و175عرضاً مجانياً.
وبلغ إجمالي ما حصلته الوزارة من رسوم عن تلك التراخيص ما قيمته نحو 36 ألف دينار، من بينها 17 ألفاً لتراخيص تخفيضات الأسعار، ونحو 19 ألفاً من تراخيص العروض المجانية.
ولجهة تخفيضات الأسعار، فقد بلغ عدد تراخيص التنزيلات نحو 350 ترخيصاً، إلى جانب 60 عرضاً خاصاً لأسواق مركزية وجمعيات، ناهيك عن 113 لمحلات تجارية، و28 تخفيضا معلنا لسلع وخدمات وحرف، وعرض لتوزيع كوبونات وبطاقات وكتيب خصم.
ومن ناحية العروض المجانية والإعلان، بلغت الهدايا المجانية منها نحو 161 ترخيصاً، إلى جانب 14 ترخيصاً لجوائز مجانية (سحب على كوبونات).


http://www.alraimedia.com/Home/Details?id=3c5b3812-8737-480d-8a85-7e2444e6ebbf